نبذة عن :( التسويق المباشر )



25% من أثرياء العالم بدأوا من الصفر ووصلوا لما هم عليه من ثراء عن طريق عملهم بالتسويق المباشر
من أولى وكبريات شركة التسويق المباشر التي ظهرت بالعالم شركة AM Way وهي شركة أمريكية ما زالت موجودة حتى الآن وتعد من أغنى وأضخم الشركات الأمريكية .. وكان أشهر مدير تسويق ممن عملوا بها هو "جيمي كارتر" الرئيس الأمريكي الأسبق والذي حاز الثروة ووصل لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال عمله بهذه الشركة واتباعه لمنهج التسويق المباشر .

طيب .. ما هو التسويق المباشر ؟

هو ببساطة إستبدال معظم أو كل عناصر السلسلة التسويقية التقليدية التي تصل بين الشركة أو المصنع وبين المستهلك والإعتماد على المستهلك نفسه في العملية التسويقية .

وعناصر السلسلة التسويقية التقليدية مكونة من الموزع وتجار الجملة والتجزئة والدعاية والإعلان ومصاريف النقل .

مثال توضيحي مبسط :
لنفترض أن شركة مصرية لها نشاط بجميع أنحاء الجمهورية وتستورد موبايلات مثلاً .
وكانت تكلفة الموبايل الواحد حتى يصل مخازن الشركة هي 1000 جنيه .
ولنفرض أنك ستشتري هذا الموبايل من أي محل في مصر بـ 3000 جنيه .
في هذه الحالة .. يكون الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع هو 2000 جنيه
وسيكون صافي ربح الشركة هو ما بين 100 أو 200 جنيه عن كل موبايل في حين أن باقي الـ 2000 جنيه يذهب لعناصر السلسلة التسويقية من موزع وتجار جملة وتجزئة ومصاريف نقل ودعاية وإعلان وخلافه .. أليس كذلك ؟

عظيم .. والآن لو قررت هذه الشركة إتباع أسلوب التسويق المباشر فإنها ستلغي جميع عناصر السلسلة التسويقية وستتوجه مباشرة للمستهلك .. وبالتالي ستتحكم في وفر مقداره 2000 جنيه .
وستعطيه لك كمستهلك في صورة (عمولات) عندما تنجح في دعوة شخص آخر للشراء من الشركة .. ليس هذا فقط .. بل أنك ستحقق أضعاف هذا المبلغ عندما تنجح في التسويق لأكثر من شخص .

فالمستهلك سيكون هو المسوق وسيحل محل الوسطاء بالسلسلة التسويقية التقليدية .. وأيضاً سيحصل على ما كانوا يحصلون عليه من مال وهنا يكون الجميع مستفيد .. الشركة والمستهلك .. ماعدا الوسطاء طبعاً .

وتخيل فقط لو أنك ستحصل على ما كان عنصر واحد بالسلسلة يحصل عليه .. مثل عنصر الدعاية والإعلان .. فكم ستحقق ؟!


المستهلك مسوق بطبعه .. فنحن طوال حياتنا نسوق لسلع وخدمات دون أن نقبض على هذا أي مقابل مادي .

فكم مرة نصحت صديقك أو جارك أو قريبك بسلعة معينة أو خدمة معينة ثم استجاب لرأيك ونصيحتك وبالفعل قرر شراء تلك السلعة أو الخدمة ؟! .. من المؤكد أن هذا كثيراً ما حدث ويحدث وسيحدث ولكن للأسف .. ( مجــانـاً ) .

كم مرة قمت دون أن تدري ودون أن تستفيد بتسويق : نوع موبايل .. إسم دكتور أسنان .. فكهاني جيد .. جزار جيد .. ميكانيكي جيد .. وغيره وغيره من جميع أنواع السلع والخدمات التي نتطوع بتسويقها ؟!

ولاحظ هنا أن تأثيرك كمستهلك على مستهلك آخر أعلى بكثير جداً من تأثير إعلانات التليفزيون والصحف والطرق وغيرها .. وهذا لسبب بسيط وهو أنك جربت وبالتالي فإن لديك المصداقية .. وهذا هو العنصر الشديد الأهمية الذي تفتقر إليه الإعلانات .

فأنت حين تنصح أحداً بسلعة أو خدمة فهذا لأنك ( جربتها ) .
أما الإعلان فهو مشهد تمثيلي مدفوع الأجر من صاحب السلعة أو الخدمة أي أنه يفتقد لعنصر المصداقية بل ويتصف أحياناً بالإلحاح لكثرة تكرارها ليلاً ونهاراً دون إذنك .

ولهذا فإن العديد من خبراء التسويق رأوا أن المستهلك هو أقوى مسوق لأي سلعة أو خدمة .

عظيم ولكن .. هل يستطيع المستهلك أن يحقق الإنتشار ؟

الجواب :
نعم .. فهل يوجد منكم من لم يسمع - في مصر - عن مطاعم جاد ، والشبراوي ، والتابعي ، والدمياطي ، وفلفلة ، وآخر ساعة ؟
فهذه المطاعم وغيرها مشهورة رغم أنهم لم يعلنوا أبداً في تليفزيون أو جرائد أو إذاعة .
وحتى بأي بلد آخر يمكنك أن تجد أمثلة عديدة مشابهة .
المستهلك فقط هو الذي حقق لها الشهرة والإنتشار .. واحد قال لاتنين أو تلاتة وهم بدورهم قالوا لآخرين.

( مبدأ المضاعفة ) هو مبدأ سحري في التسويق المباشر .. بل قامت عليه البشرية كلها بأعدادها الهائلة والتي جاءت كلها من واحد هو آدم ثم 2 ( آدم وحواء ) ثم أبنائهم فصاروا 6 ثم عشرات فمئات فألوف فملايين فتريليونات من البشر .

فأنت تتحدث مع شخصين أو ثلاثة .. ثم هم بدورهم كل واحد سيتحدث مع شخصين أو ثلاثة وهكذا .. وفي وقت قصير تكون قد كسبت ملايين الناس ونشرت بينهم ما تريد توصيله .

ولهذا فإن التسويق المباشر باعتماده على الإنتشار الشفوي والتوسع الشبكي يحقق طفرة هائلة في حياة الدول والشعوب والأفراد .

في البداية .. أنت فقط الذي تعمل .. وبعد أن ينضم لك ثلاثة مثلاً أصبح مجهودك ووقتك مقسوماً على أربعة ( أنت والثلاثة ) .. وبعد وقت قصير ستجد أن الأربعة أصبحوا 40 ثم 400 ثم 4000 .. ومن هنا فإن التسويق المباشر هو أقصر طريق لتحقيق دخل مرتفع وبأقل مجهود ممكن .

ملحوظة: التسويق المباشر الشبكي هو العمل الوحيد الذي لا تستطيع أن تدعي أنك لم تفعله من قبل .
هو العمل الوحيد الذي لا يمكن أن تسأل عن ما إذا كنت تستطيع فعله أم لا .. لأنك طوال عمرك وأنت تقوم به مجاناً .


sorry_its_my_choice@yahoo.com
0181305549

هناك تعليق واحد:

  1. انا عندي سلعة وعاوز اسوقها ممكن حد يتواصل معايه

    ردحذف